المحور الـ 1: خرائط من العالم.

الدرس الـ 3: حركية سكانية متباينة في العالم:         إنجاز الأستاذ قاسم بوسعيدة 

أهداف التعلم

المحتوى المعرفي

المصطلحات

إثارة انتباه التلاميــــــذ إلى الدرس الجديد من خــــــلال أسئلة المراجعة.

 المقدمة :

يشهد سكان العالم حركية ديمغرافية وحركية مجالية متفاوتة أثرت على نمط حياة الأفراد و الشعوب.

   فما هي مظاهر تباين الحركية الديمغرافية والمجالية لسكان العالم؟

 وما هي أبرز العوامل المفسرة لها؟

و ما هي أنعكاساتها؟

 

التوصل إلى تحديد محاور الدرس

 

 (  I  - تفاوت الحركية الطبيعية للسكان في العالم = تفاوت النمو السكاني في العالم:

 

-أن يتمكن التلميذ من تقديم وقراءة الرسمين البيانيين ص 147 بطريقة صحيحة.

- أن يصف التلميذ ويفسر النمو السكاني في العالم.

- أن يتدرب على حســـاب نسبالنمو الطبيعي

- أن يكتشـف التلاميذ مفهوم النمو الطبيعي = النمو السكاني

- أن يعرف نسبتـي الــولادات والوفيات.

- أن يتمكن التلاميذ من التمييز بين وضعيات مختلفة في النموالسكانيو يحدد خصائص كل منها.

  1 ) تعريف النمو السكاني:

 - شهد عدد السكان في العالم منذ سنة 1950 نموا سريعا ( 2.5 مليار نسمة سنة 1950إلى قرابة  7 مليارات نسمة حاليا.  

العنوان :النمو الطبيعي للسكان في بعض أقطار العالم سنة 2003

البلد

الولادات(‰)

الوفيات(‰)

النمو الطبيعي%

خصائص النمو الطبيعي

النيجر

49(‰)

20(‰ )

....................

......................................

الجزائر 22 (‰ ) 5(‰ ) .................... ......................................

ألمانيا

9(‰)

10(‰)

....................

......................................

←نفسر التزايد السريع لعدد سكان العالم بنسق النمو السريع للسكان بالعام النامي خاصة إفريقيا

← النمو السكاني  متفاوت بين دول العالم فما هي مظاهر هذا التفاوت ؟

 -النمو السكاني= النمو الطبيعي: هو الفارق بين نسبة الولادات و نسبة الوفيات

نحدد نسبة النمو الطبيعي للسكان  كما يلي:

   نسبة الولادات (‰)  - نسبة الوفيات (‰) / 10 = النمو الطبيعي (%)

-نسبة الولادات: مجموع عدد المواليد بالنسبة لكل الف نسمة في السنة.

-نسبة الوفيات: مجموع عدد الوفيات بالنسبة لكل ألف نسمة في السنة.

- أن يتمكن التلاميذ من قراءة و وصـف خريطة توزع لنمو الطبيعي في العالم ص 149 و يصنف البلدان إلى ثلاث مجموعات حسب نموها الطبيعي.

 

 

 

 

 

  2) تفاوت النمو السكاني في العالم:  هناك  ثلاث مستويات للنمو السكاني في العالم:

 أ ) - مجموعة الدول ذات نمو السكاني السريع أكثر من 2%: و تضم جزء هام من الدول النامية:

   - معظم دول قارة إفريقيا

  - دول جنوب وجنوب غربي آسيا باستثناء الهند وإيران وتركيا.

  - بوليفيا والبراغواي في أمريكا الجنوبية ودول صغيرة في أمريكا الوسطى

 ب ) - مجموعة الدول ذات النمو السكاني المتوسط  بين1% و 2% : و تضم جزء هام من الدول النامية:

  -أقطار أقصى شمال وأقصى جنوب إفريقيا : مثل( تونس / جنوب إفريقيا ... )

  - بعض الدول جنوب وجنوب غربي آسيا: مثل (الهند / وإيران / تركيا / ومنغوليا... )

 - أغلب دول أمريكا اللاتينية.

 ج ) - مجموعة الدول ذات النمو السكاني الضعيف أقل من1% : و تضم كل الدول المتقدمة:

  -  دول أوروبا مثل ( فرنسا / ألمانيا ... )

 - دول أمريكا الشمالية مثل ( الولايات المتحدة الأمريكية / كندا )

  - أستراليا ونيو زايلندا.

  - اليابان و روسيا

   - الصين (وهي البلد الوحيد الذي ينتمي للعالم النامي).

 

الانفجـار الديمغرافـي: (الانفجار السكاني)، هو تزايد عدد السكان بنسق سريع وفي ظرف وجيز نتيجة التفاوت الحاصل بين نسبة الولادات المرتفعة ونسبة الوفيات المنخفضة( نمو طبيعي  أكثر من 2 %)

 

 

 

 

 

-أن يعرف التلاميذ مفهــوم البنية السكانية.

- أن يتدرب التلاميــــذ على قراءة الهرم السكاني .

- أن يميز التلاميذ بشكـــــل جيد أجزاء الهرم.

- أن يتعرف التلاميذ علـــى أنواع البنيات السكانية عبر العالم.

- أن يحدد التلميذ وبنجـــاح مواصفات كل منها.

 

   3 ) أسباب ونتائج تفاوت النمو السكاني في العالم:

    أ ) -أسباب تفاوت النمو السكاني:

      مرتبطة بنسب الولادات والوفيات:

-أقطار المجموعتين الأولى والثانية ذات نمو سكاني سريع أو متوسط: والسبب:

    -  نسبة ولاداتها مرتفعة (لغياب أو لمحدودية مفعول التنظيم العائلي)

    - نسبة وفياتها منخفضة.(بفضل المساعدات الغذائية والطبية من العالم الغني المتقدم).

- أقطار المجموعة الثالثة ذات النمو السكاني الضعيف:

    - نسبة ولاداتها منخفضة (لانتشار  تنظيم النسل).

    - نسبة وفياتها منخفضة (بفضل جودة الغذاء والخدمات الصحية).

  ب ) - نتائج تفاوت النمو السكاني:

  ← هناك اختلاف في شكل هرم الأعمار:

 - تتميز المجموعتين الأولى والثانية من الدول (النامية) بهرم أعمار قاعدته عريضة وقمته حادة.← مجتمعات شابة (فتية)

 - بينما تتميز المجموعة الثالثة من الدول (المتقدمة) بهرم أعمار قاعدته ضيقة وقمته محدبة( واسعة ) ← مجتمعات هرمة (نسبة الشيوخ أكثر من 10 %)

 

 

 

 

-هرم الأعمار:هو شكل هندسي هرمي يجسم التركيبة العمرية للذكور والإناث في المجتمع:

 - تعبّر قاعدة الهرم عن المكانة العددية للشبان (صغار السن).

 - وتعبر قمة الهرم عن المكانة العددية للشيوخ.

 - أما وسط الهرم فيعبر عن المكانة العددية للكهول في المجتمع.

فتـوة السكان: سكان أغلبهم من الشباب، أي أن نسبة الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة تتجاوز 40 %

تهرم السكـان :  ارتفاع في نسبة  الأشخاص المسنين الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، وبنسبة ضعيفة من الشباب.

البنيـة العمريـة :تمثل البنية العمرية توزيع السكان حسب السن إلى فئات عمرية(الشبان والكهول والشيوخ)

نشاط تقييمي : قياس مدى استيعاب التلاميذ للنشاط الأول من الدرس.    

 

II- الحركية المجالية لسكان العالم: الهجرة:

 

 

- أن يتعرف مفهوم الهجرة و يحدد أنواعها.

- أن يعرف الحصيلة الهجرية.

 1) الهجرة : مفهومها وأنواعها:

    أ ) - مفهومها: هي انتقال السكان من مكان إلى آخر وتغيير مقر الإقامة بشكل دائم أو مؤقت لأسباب طبيعية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية...

    ب ) - أنواعها: تصنف الهجرة إلى نوعين رئيسيين:

-الهجرة الداخلية: انتقال داخل حدود الوطن بين الريف والمدينة، ومنها النزوح الريفي.

-الهجرة الخارجية أو الدولية: انتقال خارج حدود الوطن ومنها هجرة العمال / هجرة الأدمغة...

 الحصيلة الهجرية: هي الفارق بين عدد الوافدين  وعدد المغادرين.

 -حصيلة هجرية سلبية= عدد الوافدين أقل من عدد المغادرين.

 -حصيلة هجرية إيجابية = عدد الوافدين أكبر من عدد المغادرين.

- أن يتدرب التلاميــــذ على قراءة ووصــــف  أدفاق الهجرة على الخريطة- أن يحدد أصناف الهجرة و يسمي مناطق انطلاق المهاجرين و مناطق استقبالهم.

- أن يستنتج الاتجاه العام للهجرة في العالم.

   2 ) أهم الأدفاق الهجرية في العالم:

نوعية الهجرة

أقطار انطلاق المهاجرين

أقطار استقبال المهاجرين

 أ)هجرة الأدمغة

  من دول نامية مثل:

 - دول جنوب وجنوب شرقي آسيا.

(خاصة الصين والهند)

  إلى دول متقدمة:

 -أوروبا + أمريكا الشمالية+ اليابان +أستراليا.

 ب)هجرة العمال

غير المختصين

  من دول نامية مثل:

 - دول جنوب وجنوب شرقي آسيا .

 -دول إفريقيا

 -دول أمريكا اللاتينية

  إلى دول نفطية ودول متقدمة:

 -بلدان الخليج العربية النفطية.

 -أوروبا.

 -أمريكا الشمالية.

← تتجه الأدفاق الهجرية الكبرى من البلدان النامية ( الفقيرة ) إلى البلدان المتقدمة و الغنية.

 

العملة الصعبة:مصطلح مالي اقتصادي يقصد به العملات المرتكزة على قاعدة الذهب مما يؤدي إلى اشتداد الطلب عليها وصعوبة اقتنائهاكالدولار و اليورو.

هجرة الأدمغة: حركة مغادرة الكفاءات العلمية والتقنية والباحثين لأقطارهم الأصلية باتجاه البلدان المتقدمة

 

- أن يحدد دوافع الهجرة .

- أن يحدد و يعي الانعكاسات الايجابية و السلبية للهجرة في بلدان الانطلاق و بلدان الاستقبال.

  3 ) دوافع الهجرة  وانعكاساتها:

 أ ) - دوافع الهجرة:

  - الهروب من الصعوبات وقسوة نمط الحياة في أقطار الانطلاق بسبب البطالة وضعف مستوى العيش

  - الهروب من الاضطهاد الديني أو السياسي ...

  - البحث عن حياة أفضل في أقطار الاستقبال ومنها وفرة مواطن الشغل ووجود أرضية ملائمة لعيش حياة كريمة.

 ب )-انعكاسات الهجرة:

انعكاسات الهجرة

في دول الانطلاق

في دول الاستقبال

الانعكاسات الايجابية

- استفادة من العملة الصعبة (التي يرسلها المهاجرون)، فهي تنعش اقتصاد البلاد.

- الحد من البطالة .

- الانتفاع من الأدمغة ومن اليد العاملة الشابة (تطوّر الاقتصاد.)

-الحد من سلبيات التهرم السكاني.

الانعكاسات السلبية

- فقدان الأدمغة التي كلف تكوينها مصاريف كبيرة

- صعوبة اندماج المهاجرين في المجتمع.

 

للهجرة نتائج سلبية و ايجابية بالنسبة لبلدان الانطلاق و بلدان الاستقبال

 
نشاط تقييمي : قياس مدى استيعاب التلاميذ للنشاط الثاني من الدرس.    

- أن يتوصل إلى تحديد المشاكل التي يطرحها النمو السكاني و الهجرة .

- أن يقترح بعض الحول.

- أن يتوصل إلى استنتاج أن الهجرة تعبير عن التفاوت الاقتصادي بين العالمين المتقدم و النامي؟

خاتمة:

 - تمكن الهجرة من إيجاد توازنات جديدة لمشكلة تفاوت النمو الاقتصادي و النمو الطبيعي للسكان بين أقطار العالم، لكنها ليست الحل ، فالحل يكمن في تحقيق التوازن بين النمو السكاني و النمو الاقتصادي و الحد من التفاوت الاقتصادي بين العالمين النامي ( الفقير ) و المتقدم( الغني ).

 

 تقيم إجمالي: تقييم مدى بلوغ التلميذ أهداف الدرس.

   

 

 

 

 


his-geo.tw.ma © 2014. Créer Un Site